الثلاثاء، 22 يونيو 2010

المكتبة الالكترونية

المكتبة الالكترونية


تعريف المكتبة الإلكترونية
هنالك العديد من التعريفات لمفهوم المكتبة الالكترونية نجدها منشورة فى ادبيات علوم المكتبات الا اننى احاول ان ازواج بينها:
 
المكتـــــــبة الإلكترونيــــة Electronic Library: وهي المكتبة التي تتكون مقتنياتها من مصادر المعلومات الإلكترونية المخزّنة على أقراص مرنة Floppy، أو مـــــتراصــــــــــــــة Cd- Rom، أو المتوافرة من خلال البحث بالاتصال المباشر Online، أو من خلال شبكات المعلومات، كالإنترنت Internet. او هى المكتبة التى تجمع الشكل الورقى والالكترونى من خلال الفهارس الالية بمعنى انها تمكن الوصول لاسترجاع المعلومات بالشكل الالكترونى  وهذا لايعنى انعدام الاشكال الورقية ضمن مقتنياتها
أن المكتبة الإلكترونية ليست مجرد وعاء إلكتروني لحفظ المعلومات والكتب في شكلها الرقمي، بل تتعدى ذلك إلى مفهوم جديد لكيفية الاستفادة من أساليب البحث عن المعلومات، والربط الهيكلي والمتشعب بين مداخل المعلومات، و تطبيق صحيح لقوائم الاستناد المرجعية، و استخدام أمثل للفهارس والببليوجرافيات، وإتاحة الكتب والموسوعات والمراجع التي يتم تحويلها من الشكل المطبوع أو الفيلمي إلى الشكل الإلكتروني، مع الاحتفاظ بنفس شخصية ومواصفات الكتاب الأصلي.

أنواع الكتب الإلكترونية
الكتب المخزنة على الأجهزة والمعدات الصلبة Hardware devicesوهي مصممة للتخزين على مواقع إلكترونية تستخدم فيها الأجهزة التي هي بمواصفات عالية، تحتاج إلى قارئات الكتب مثل Webopedia.
الكتب الممتدة Extended Books وهي تستخدم الوسائط المتعددة (Multimedia)، وتحتوي على صور وفيديو مع مواقع ربط محفوظة على CD . .
مميزات الشكل الالكتروني لارشفة الوثائق:
1- حفظ المعلومات من الكوارث وعوامل التلف الطبيعية والبشرية وبشكل اكثر فاعلية وأقل تكلفة من الارشيف الورقي

2- إن التطور في مجال الحاسب الآلي والاتصالات المستمر سمح بتخزين كميات هائلة من المعلومات
3- يسمح الارشيف الالكتروني بتخزين انماط مختلفة من المعلومات سواء كانت مسموعة او مرئية او في شكل خرائط ورقية.. الخ.
4- الوصول الي المعلومات بسرعة ،الإفادة من قوة الحاسبات في استرجاع المعلومات Information Retrieval وتصفحها. 5- إمكانية إتاحة أشكال جديدة من المعلومات، قد لا يمكن تخزينها وبثها من خلال القنوات التقليدية.
6- - إمكانية إتاحة المعلومات بصورة دائمة وعلى مدار الساعة.









·

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

إطلعت على الرسالة ارجو ان تسمح لى بالتعليق على ماورد فى الفقرة.....